Copyright 2017 - جميع الحقوق محفوظة ل @جامعة البصرة

أنشطة المكتبة المركزية للعام 2015

  1. وفد مركز تراث البصرة يزور المكتبة المركزية للتواصل الثقافي والاعلامي

    زار وفدٌ من مركز تراث البصرة التابع للامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة والمتمثل بالشيخ ياسين يوسف ومحمد عباس أحد كوادر  المتابعة والتنسيق والاعلامي السيد احمد عبدالعباس , وكان في أستقبالهم الامين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبدالرحمن جري مردان وتباحث الطرفان سبل التعاون والتواصل الثقافي والإعلامي وتطوير أطر التعاون بين مركز ثراث البصرة والمكتبة وكذلك تبادل الآراء وفق المعايير العلمية لما يخدم مدينة البصرة والحفاظ على تراثها .

    وقد أشار الدكتور عبدالرحمن جري مردان ، في بدء حديثه قدم شكره وامتنانه لما تقدمه العتبة العباسية المقدسة ومراكزها التراثية من حراك ثقافي يخدم الصالح العام وكذلك تفعيل دور الاساتذة المتخصصين في هذا المجال ، مشيراً باستعداد المكتبة التعاون بكل ماتملتك المكتبة لخدمة الحركة العلمية وعمل على التبادل والأهداء من كتب ومصادر وأقراص . وبعدها قدم الشيخ آخر الاصدارات للمركز مجلة (الخطوة ) وهي مجلة فصلية ثقافية عامة تعنى بالثراث البصري بعددها الاول وكذلك بعض الاصدارات الخاصة بالمركز كأهداء للمكتبة المركزية .

    ومن جانبه ، بارك الامين العام للمكتبة المركزية على اصدارهم الجديد مجلة (الخطوة ) وهي إضافة جديدة للمكتبة وللمجتمع البصريُ متمنياً لهم التوفيق والتواصل بهذا الاصدار القيم . كما حضر اللقاء مسؤول وحدة الاعلام والعلاقات العامة في المكتبة المركزية .

  1. الأمين العام للمكتبة المركزية يجتمع برؤساء شعب و وحدات المكتبة ويؤكد على الحافظ على ممتلكات المكتبة

اجتمع الأمين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبد الرحمن جري مردان برؤساء شعب و وحدات المكتبة المركزية وذلك على قاعة الركن العالمي وتناول في الاجتماع آخر معوقات العمل والوقوف على تذليلها من خلال التعاون مع أسرة المكتبة كذلك أكد الحفاظ على ممتلكات المكتبة من خلال إطفاء جميع الاجهزة عند المغادرة في نهاية الدوام الرسمي خشية من عارض حريق أو عطب في اي جهاز      من الاجهزة ويؤدي إلى مشاكل في المكتبة على خلفية الحرائق الاخيرة التي حصلت في بعض دوائر الجامعة . بعدها أستمع إلى المشاكل عند بعض الاقسام من اجل وضع آلية جديدة لمعالجتها ومفاتحة رئاسة الجامعة لايجاد الحلول المناسبة ، مؤكد على الالتزام في ساعات الدوام الرسمي وتفعيل دور مسؤولي الوحدات والاقسام في المكتبة والالتزام موظفي الاقسام برؤوسهم ... وحضر الاجتماع مدير إدارة المكتبة الاستاذ هيثم زكي .

  1. المكتبــة المركزيـــة تقيم حفـــلاً تأبينيـــاً بمناسبـــة أربعينية إحدى منتسبيهــا

    بمناسبة اربعنية الزميلة الراحلة أمل عباس منصور أحد كوادر المكتبة المركزية أقام قسم الاهداء والتبادل حفلاً تأبينياً وذلك على قاعة الركن العالمي وبحضور الامين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبدالرحمن جري مردان والاستاذ هيثم زكي مدير  إدارة المكتبة وابتدأ الحفل الـتأبيني بقراءة سورة الفاتحة على روح الفقيدة وبعدها قدم الركن العالمي فلماً مصوراً لنشاط الفقيدة وذكرياتها مع زميلاتها في المكتبة ، ثم قدمت كلمات بحقها ولما لها من دوراً مهماً طيلة خدمتها في المكتبة المركزية .

    و أشار مسؤول وحدة الاعلام والعلاقات العامة محمد جواد الدخيلي الذي دار الحفل بكلمة اشار فيها حول إرادة الله أن يأخذ امانة عبده في الدنيا وأن الانسان لابد أن يموت مهما طال عمره مثواها الاخرة ذاكراً فينبغي لمن أيقن بهذا أن يعد لهذا اليوم زادا من الاعمال الصالحة التي تنجيه وأن يجتنب الاعمال السيئة التي ترديه ، مشيراً إلى العزاء لهذا اليوم لفقيدتنا لابد الصبر والتمسك برحمة الله وأن الله اهدانا جانب النسيان كي نواصل الحياة بالعمال الحسنة والتكاتف مابييننا كي نكون امتداداً لفقيدتنا بما قدمته من اعمال حسنه لخدمة المكتبة طيلة حياتها الوظيفية .. ثم ختم الحفل الـتأبيني قصيدة للشاعر والصحفي محمد جواد الدخيلي برثائية بحقد فقيدة المكتبة أمل عباس منصور . فيما حضر الحفل جميع زميلاتها من المتقاعدين وموظفي المكتبة .

   وبذكر أن المرحومة امل عباس منصور عملت في المكتبة منذ أكثر من (20) سنة وكانت مسؤول وحدة الاطاريح والرسائل الجامعية 

  1. لأول مرة في البصرة
  2.    المكتبة المركزية تقيم ورشة تدريبية لمدرسي اللغة الإنكليزية  في إعداديات تربية محافظة البصرة

     نظمت وحدة الركن العالمي في المكتبة المركزية دورة تدريبية لمدرسي اللغة الإنكليزية في إعداديات تربية محافظة البصرة وذلك في قاعة الركن العالمي وشارك فيها (40) مدرساً ومدرسة وحاضر فيها الاستاذ الأمريكي ديفيد بولاك , وهو مؤلف كتب منهجية في تعليم اللغة الإنكليزية وله مشاركات عديدة في دول العالم . وذلك لتطوير كفاءات المدرسيين و كسب الخبرة والمعلومات في تقنية التعليم و التدريب و لإطلاع مدرسي اللغة الانكليزية على الطرق الحديثة لتدريس مادة الانكليزي لطلبة الاعداديات .

   وأشار الاستاذ عادل علي موسى خبير مناهج اللغة الانكليزية الحديثة، أن هذا النشاط تدريبي لأي مدرس اللغة الانكليزية يعود المردود في المرحلة النهائية للطالب أن يستوعب ويكون متفاعل مع المادة، ونحن لاتعطي معلومات عرض فقط ونجد اليوم من خلال هذه الدورة والمختصرة لمدة يوم واحد لاتكفي بل كانت بمجرد طريقة العرض الحديث للمحاضرة وخصوصاً على يد خبير في مجال توصيل المادة ومن هنا يجب على الطالب أن يكون جزء من الطريقة والاساليب المدرس المادة الانكليزية كي يجمع ما يطرحه المدرس والمشاركة فعالة في طريقة التوصيل .. المسؤول الاول يكون بهذا الصف مصدر للمعلومة بدلاً من حصرها عند المعلم لابد تكون عند الطالب . بعدها تم مناقشة المدرب من قبل المشاركين مما زاد التفاعل في توصيل المادة .فيما حضر المحاضرة الملحقية الثقافية في القنصلية الامريكية الداعمين لهذا المشروع .

   ويذكر أنه أقيمت محاضرات مماثلة لتدريسيي جامعة البصرة من كليتي التربية والآداب في اختصاص اللغة الانكليزية وذلك لتطوير كفاءات مدرسي في اللغة الانكليزية .

  1. المكتبة المركزية تحتضن معرض التراثيات لقسم التربية الفنية

   احتضنت الامانة العامة للمكتبة المركزية معرض التراثيات لقسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة وذلك يوم الاحد على قاعة قسم الركن العالمي وتضمن المعرض ازياء تراثية ورسومات والكرافت وتخطيطات ومنسوجات وحرف يدوية التي صنعت بأيادي طلبة قسم التربية الفنية حيث أفتتح المعرض مساعد عميد كلية الفنون والأمين العام للمكتبة ورئيس قسم التربية الفنية وأساتذة الكلية والمكتبة .

   وأشار معاون عميد كلية الفنون الدكتور عبد الله عبد علي تعد هذه المبادرة الجميلة التي ترعاها كلية الفنون الجميلة والمكتبة المركزية الذي يعيد البصرة وعلاقاتها والتأكيد على تراثها ، واشار، لأي مدينة إذا فقدت تراثها فقدت جذورها وشخصيتها وهويتها ، والبصرة إليها مميزات خاصة لكونها مدينة جنوبية ولها تراث قديم والتأكيد عليه وأحياء تراثها لاصلها الجميل والبصرة مدينة قبل أن تكون أي شيء لذلك أزدهر فيها الشعر والادب والفن والثقافة ، ولكن لم يزدهر فيها السلام والقتال لانها مدينة مَدنية وحضارية .

   فيما بين رئيس قسم التربية الفنية الدكتور سيف الدين عبد ودود الحمداني قائلاً ، من خلال قسم التربية الفنية نحاول أن ننفتح على الآخر , لا نريد أن نختصر نشاطاتنا على قسم التربية ,ً بل نتمنى تنتقل هذه النشاطات داخل المجتمع وخارج الكلية والانفتاح الجامعة وكلية الفنون الجميلة وخاصة قسم التربية الفنية وما يعانيه في مدينة البصرة من ضعف الثقافة , وخاصة إن البصرة لها تأريخ وتراث عريق لابد إعادة هذا الارث إلى مجتمعنا ، أغلب المواطنين لايدركون ماهية كلية الفنون الجميلة وعملها الكبير نجد دائماً هذه الكلية تضرب بحجر إزاء ماتقدمه من عطاء وفي نفس الوقت نحن نضرب بالورود وجمال وذائقة فنية ونتمنى هذه الخطوات المستقبلية رغم عملنا في القسم بقرابة الشهرين أن شاء الله سنقدم عطاء أكبر بخطط استراتيجية مستقبلية عالية الجودة .

    كما بدأت المشرفة على المعرض والتي أعدته الدكتورة سناء كاظم محمد ، حديثها بالشكر إلى الحضور واهتمامهم وتعليقاتهم الجميلة , وقدمت الشكر إلى إدارة المكتبة المركزية و وقوفها دائماً مع الجانب الثقافي والعلمي ، مبينة أنه رغم حداثة قسم التربية الفنيةً في كلية الفنون , وهذه السنة الثانية على افتتاحه والذين شاركوا في المعرض طلبة المرحلة الأولى لديهم نتاجات جميلة ورائعة من صناعتهم كما أضفنا معروضات تراثية قديمة والفلكلورية ، وأشارت كاظم ، الإنسان بدون ماضي ليس لديه تأريخ ما ممكن أن يستقرب الحاضر ، واحتوى المعرض تراثيات والمقهى أو الجلسة العربية والبخور والطقوس التاريخية التي استخدمت في المعرض كي نعزز حب البصرة حب التراث الأصالة عند الطالب لكي نثبت بان الطالب ليس بالفنان وبعيد عن جذوره وأصالته لابد يستند ويحافظ على هويته العربية الأصيلة .

   ومن جانبه ذكر الأمين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبد الرحمن جري مردان ، أن هذه الخطوة الجميلة التي بادر بها قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة تعد من أهم البوادر الطيبة التي تعيد الماضي لنا حاضر وبما تمتعَ المعرض بطقوس الماضي التي أعدتها الدكتورة سناء كاظم من الجلسة العربية والبنادق التراثية فضلاً عن الصناعات اليدوية من قبل الطلبة ، أن عودة الماضي ومعرفته ودراسته في الجامعة هذا شيء مهم جداً والاعتزاز بالأصالة التاريخية دليلاً على الحفاظ على المروث الشعبي كما المعمول به في جميع دول العالم .. آملين الاستمرار في مثل هكذا فعاليات .

   وعلى هامش المعرض تم الاتفاق والتعاون مع الأمانة العامة للمكتبة المركزية والقسم التربية الفنية حول إقامة أنشطة تعاونية تسهم برفع مستوى الطالب العلمي والثقافي في مجال التصميم الصحفي وسيضم البوسترات واللافتات والصحف والمجلات والتحرير الصحفي والإدارة الإعلامية والصحفية وسيتم إعدادها من الطرفين .

  1. بالتعاون مع بيت الصحافة في العراق
  2. المكتبة المركزية تخرج الدورة الصحفية التأهيلية الـ (91) الخاصة بالصحافة الاقتصادية

     احتفلت المكتبة المركزية وحدة الإعلام والعلاقات العامة بتخرج الدورة الصحفية التأهيلية الـ ( 91) والخاصة بالصحافة الاقتصادية والمتزامنة مع ذكرى تأسيس جامعة البصرة والتي استمرت لمدة ثلاث أسابيع وذلك في قاعة الركن العالمي وحاضر فيها الصحفي محمد جواد الدخيلي بالتعاون مع بيت الصحافة في العراق وتضمنها منهاجها أساسيات العمل الصحفي وكتابة الخبر والتقرير والتحقيق والاستطلاع والمقابلة والمقال الصحفي فضلاً عن كان التدريب عملي ونظري وفي نهاية الدورة خضع المتدربون للاختبار واجتازوا الدورة بنجاح وتضمن مراسيم التخرج كلمة للأمين العام لبيت الصحافة في العراق أشار فيها ، أن دور الصحفي في المرحلة الراهنة الوقوف بصف واحداً مع قواتنا المسلحة والحشد الشعبي كي تكون أقلامنا تنطق بالحرية والدفاع عن سيادة البلاد ، بعدها تطرق إلى أهمية الصحافي وأن  يتعامل بمهنية واحترام هذه الحرفة وأن يواكب الأحداث أول بأول . بعدها أستمع الأمين العام لبيت الصحافة على مقترحات الطلبة المتخرجين من الدورة الصحفية والإشكاليات التي تواجههم في العمل وأبدى تعاونه مع جميع المتدربين من اجل زجهم في العمل الصحفي وبشكل احترافي ، طالباً بالتواصل والعمل المستمر من اجل تجاوز الهفوات العمل . وبعدها وزعت شهادات المشاركة والبالغ عددهم (30 ) متدرباً ومتدربة من الطلبة والموظفين والهواة الصحافة .من الطلبة والموظفي والهواة الصحافة .

  1. المكتبة المركزية تنظم ندوة علمية  حول الإعلام وتأثيره في المجتمع

     بمناسبة ذكرى تأسيس جامعة البصرة أقامت المكتبة المركزية وحدة الإعلام والعلاقات العامة ندوة علمية حول (الإعلام وتأثيره في المجتمع ) ـ المرحلة الراهنة نموذجاً ـ  يوم الثلاثاء ، وذلك على قاعة قسم الركن العالمي وحاضر فيها الصحفي محمد جواد الدخيلي بحضور طلبة وصحفيين البصرة وتناول المحاضر مراحل التطور الإعلامي في العالم وهيمنته على عقول الدول وعولمة الإعلام خلال العقود المنصرمة على مختلف ما يحويه وما يرمز له وما له علاقة بإفراد أو جماعات أو شعوب في جميع أقسام وخصائص المجتمع من الأدبيات السياسية والاقتصادية والفكرية والثقافية ولاسيما علم الاقتصاد وغيرها في تحديد خصائص العولمة وكشف مكامنها وتحديد مدى تأثيرها على الإنسانية ، فيما تناول المحاضر قائلاً :أن العولمة هو التحول الهائل الذي غزى العالم مؤخرا حوله من خلالها إلى شبكة من العلاقات الاقتصادية على مستوى الدائرة الكبرى والتي جعلت من العالم قرية صغيرة تتبادل خلالها الدول والشعوب التجارة والتبادل الاقتصادي  من خلال التبادل في دفعات رؤوس الأموال والأيدي العاملة , نشأ هذا التبادل بعد الحرب الباردة وسقوط الاتحاد الشيوعي ودول أوربا الغربية وتحول العالم بعدها إلى عملية مبادلة للخبرات والسلع فأصبح على يقين بان التآلف الاقتصادي والتعاون هو الخط الأبرز للنهوض فلا قيمة لرؤوس الأموال دون استثمارات.

     ثم بين عبار اللوبي الإعلامي في العالم مثلما هناك لوبي الصهيوني هيمنه على الاقتصاد العالمي كذلك هيمنه على وسائل الإعلام العالمية وأصبح مؤثراً كبيراً بل أصبح مصدر للمعلومة الإخبارية المضادة أو ما يرونه مناسباً مع تطلعاتهم بل أصبح هذا اللوبي مصدر للإشاعات المغرضة ومنها الطائفية التي اشعل فتيلها في العراق كما صدر عصابات داعش أن تعيث في مقدرات الشعوب في الشرق الأوسط . وبعدها فتح باب النقاش من قبل الحضور مما أثير موضوع الدواعش ووسائل الإعلام المتعاونة معها في الوطن العربي ومدى تأثيرها وتظليل الحقائق .

  1. المكتبة المركزية تفتتح معرضها الخاص بإصدارات التدريسيين من كتب واطاريح

    ضمن أعياد الجامعة بمناسبة ذكرى الـ (51) على تأسيها نظمت وحدة الإعلام في المكتبة المركزية معرضاً خاص لنتاجات تدريسي جامعة البصرة من كتب وأطاريح التي طبعت على نفقاتهم الخاصة والتي تضم مختلف العلوم الإنسانية والعلمية بواقع أكثر من 150 عنواناً ، وذكر الأمين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبدالرحمن جري مردان ، أن هذه التجربة تعد لأولى من نوعها في الجامعة وفي المكتبة و بجهود الخيرين العاملين في المكتبة الذين سعوا لجمع إصدارات الأساتذة من أجل تنظيم معرضاً لكتبهم , وكذلك المشاركة في المعرض الدولية والمحلية لتعريف الجمهور على المعارف الخاصة في جامعة البصرة لما لها علمية عالية جداً.

    وأضاف مردان ، و نسعى لتطوير هذا المعرض خلال الأشهر القادمة من اجل جمع أكثر عدد من العناوين وبمختلف الاختصاصات . واستمر المعرض لمدة سبعة أيام .

  1. المكتبة المركزية تحتضن ندوة تثقيفية حول ترشيد الكهرباء ورفع التجازات على الشبكة الوطنية

    ضمن احتفالات ذكرى تأسيس جامعة البصرة نظم المكتبة المركزية بالتعاون مع المديرية العامة لتوزيع كهرباء المنطقة الجنوبية ندوة توعوية تحت شعار:( اكثر الدول تطورا أكثرها ترشيدا للكهرباء ) والمتضمنة حول ترشيد الطاقة الكهربائية وذلك في قاعة الركن العالمي وبحضور عدد من الأساتذة والطلبة فضلاً حضر الندوة ممثلي عن مديريات توزيع كهرباء البصرة وشمال البصرة ، ودار الندوة مدير إعلام كهرباء المنطقة الجنوبية الإعلامي أحمد العاشور وكان محور الندوة تناولت التجاوزات على الشبكة الوطنية واجابة على استفسارات الحضور مدير علي زيارة مسؤول رفع التجاوزات والمهندس مزاحم مسؤول مبيعات توزيع كهرباء البصرة مشيراً أن نسبة الديون المتراكمة على المواطنين في البصرة وصل إلى 561 مليون دينار ، مشيراُ لو دخلت هذه المبالغ في صندوق التوزيع لاستفدنا منها لتحسين الشبكة وتنظيفها لذلك لجأنا إلى مسألة تقسيط الديون على المواطنين لحل هذه الأزمة  . وأجاب على مسألة تسعيرة التيار الكهربائي للسكن والمعامل والمصانع والمزارع مبيناً بانها نفس التسعيرة ولكن هناك تخفيض لأصحاب الدخل المحدود إما المعامل والمصانع حسب الوحدات الاستهلاكية تزداد كلما زاد الاستهلاك .

     إما مسؤول رفع التجاوزات فقد ذكر أن عدد الدعاوي قدمت ضد المتجاوزين وصلت 120 دعوة قضائية لأن التجاوز على الشبكة الوطنية يعد بمثابة سرقة أموال الدولة وحكمها لا يقل عن 15 سنة سجن  لذا وصل عدد المتجاوزين إلى (600) ألف متجاوز في محافظة البصرة على الشبكة الوطنية ونحن ننصح المواطنين لابتعاد عن هكذا ظاهرة .. مؤكداً حصلت هذه التجاوزات بسبب لم يوجد تشريعات قانونية من قبل الدولة مما أدى ذلك إلى الفوضى بالتجاوزات على شبكة الكهرباء .

   ثم بين العاشور أن الهدف من هذه الندوة هي ضمن إعداد حملة ترشيدية وإنذار للمتجاوزين على الشبكة الوطنية وسوف تنفذ الأول من الشهر القادم كذلك التعاون المواطنين مع موظفي الجباية لتسديد ما بذمتهم من قوائم من أجل استقر التيار الكهربائي وكذلك لابد تكثيف هكذا ندوات تثقيفية في الجامعات ومؤسسات الدولة ونشر ثقافة الترشيد ، مشيراً ما ممكن تحسين واستقرار التيار الكهربائي إلا من خلال وعي المواطن .موضحاً أن كوادر التوزيع مستمرة بالعمل ليلاً ونهار من اجل معالجة المشاكل التي تحصل على الشبكة خصوصاً ونحن قادمون على شهر رمضان نسعى أن يكون استقرار التيار الكهربائي على مدى (18) ساعة يومياً ، ونحن نأمل أن تستمر لمدة (24) ساعة ولكن بسبب الظروف الذي يمر بها البلاد والحرب مع داعش أثر ذلك على إكمال طموحنا .

  1. طلبة مدرسة الفارابي الأهلية تزور المكتبة المركزية

    ضمن نشاطات المكتبة المركزية بمناسبة ذكرى تأسيس الجامعة حيث استقبلت المكتبة قسم الركن العالمي طلبة مدرسة الفرابي الأهلية لتعريفهم بالمكتبة وأهميتها للطالب بعدها تم عرض فلام تعليمية منها علمية ومنها رياضية وبعدها قدموا الطلبة فعليات شعرية.. وذلك برفقة المعلمة فضيلة ماضي والمعلم لؤي نمر. وذكرت ماضي ، أن الهدف من هذه السفرة العلمية هو اطلاع الطلبة واهتمامهم في التكنولوجيا الحديثة من خلال استخدام الحاسوب والجوال لذا أرتات إدارة المدرسة أن كي يطلعوا طلبتنا الأعزاء على واقع المكتبة المركزية وأهميتها بما يخص الكتاب لذلك وجدنا هناك استقبال واستخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال العرض الدروس العلمية عبر الشاشات الكبيرة لاستفادة الطلبة منها.

    وبعدها قدمت إدارة الركن العالمي في المكتبة المركزية أفلام توعوية وعلمية وذلك عن سيرة الإمام علي (ع) للتعرف عن كثب من خلال تبسيط المادة العلمية إلى رسوم متحركة.

    ثم رافق مدير خدمات القراء الطلبة وتجوالهم داخل أروقة المكتبة للتعرف على أقسامها ومهام التي تقع على عليهم لتقديم الخدمة للقراء والمستفيدين من المكتبة.

  1. وفد من جامعات العراق يزور المكتبة المركزية

     بمناسبة تأسيس جامعة البصرة الذكرى الحادية والخميسين زار وفد من جامعات العراق المكتبة المركزية للاطلاع على آخر التطورات المعلوماتية في المكتبة والنظام المعمول به , وكان ضمن الوفد من مدير مخازن جامعة الكوفة مازن رشيد يوسف ومدير مخازن جامعة كربلاء السيدة اقبال جابر وأمين مخازن جامعة النهرين السيد جمال عواد وممثل عن جامعة العراقية إبراهيم عليوي وآخرون وكان في استقبالهم مدير خدمات القراء عبد الجبار عبيد الخفاجي  و مسؤول وحدة الإعلام والعلاقات العامة في المكتبة وشرح الخفاجي للوفد واقع المكتبة عبر مراحلها التأريخية إلى يومنا هذا مشيراً التطورات التي حصلت فيها في الاونه الأخيرة خصوصاً في الجانب الفهرسة الالكترونية.

   وجاء هذه الزيارة على خلفية استلام مخبرات في اللغة الانكليزية من موانئ العراق التي وصلت من كوريا كمنحة للجامعات العراقية.

  1. المكتبة المركزية تنظم ندوة علمية تحت عنوان ( المكتبة المركزية منذ التأسيس ولحد الآن ) آفاق والطموح .. رؤية مستقبلية

    لمناسبة الذكرى الـ (51 ) على تأسيس جامعة البصرة أقامت المكتبة المركزية محاضرة تحت عنوان (المكتبة المركزية منذ التأسيس ولحد الآن ) آفاق والطموح.. رؤية مستقبلية حاضر فيها مدير خدمات القراء عبد الجبار عبيد الخفاحي وبحضور عدد من موظفي المكتبة وذلك في قاعة الركن العالمي.. وأبتهل الندوة بقراءة آي من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على روح شهداء العراق وشهداء قواتنا الباسلة  والحشد الشعبي والزميلة المرحومة امل عباس منصور التي وافاه الاجل مؤخراً.

    بعدها قدم الباحث نبذة عن تأريخ المكتبة والمراحل التي مرت بها والانجازات التي حققتها المكتبة ، ثم ذكر الخفاجي أمناء المكتبة التي تعاقبت إدارتهم للمكتبة بدءً من مؤسسها المرحوم عبد الجبار عبد الرحمن إلى يومنا هذا والمتمثلة بالدكتور عبد الرحمن جري مردان ، مستذكراً إلى الذين ضحوا وقدموا لخدمة المكتبة طيلة العقود الماضية. مستذكر المرحومة أمل عباس منصور التي نذرت عمرها اكثر من 30 سنة لخدمة المكتبة وروادها من اجل أن تنقل الصورة المشرقة للعاملين فيها.

   وأعرب الخفاجي عن عودة المكتبة التي تعرض بعد السقوط للنهب وسلب كافة موجوداتها ومن أهمها الكتب ووصفها كانت المكتبة تمر في ظروف قاسية جداً وأمر رئيس جامعة البصرة في 2003 بعودة المكتبة كمخزن لحفظ المطبوعات ولكن بجهود الغيارى فيها عادت إلى عهدها السابق لتقدم خدماتها للقراء من خلال فهرست الكتب  رغم التهديدات والاعتداءات التي واجهت موظفي المكتبة. ووصف الخفاجي العلاقات الاجتماعية مابين كادر المكتبة جعل العمل الدؤوب ما بينهم مما جعل المكتبة في تطور ملموس بل أصبحت مكتبة لا تقل أهمية عن المكتبات العالمية لما لها من برامج تقنية حديثة في يخص الفهرسة الالكترونية. ثم ذكر الجهود المبذلة من قبل ست هناء محمد نعمة إعادة الفهارس التي تعد لها دوراً مميزاً وكبير للمستفيدين من المكتبة مستذكراً دور ست ختام التي تعمل على وحدة الإهداء والتبادل ودورها الكبير بمخاطبة الجامعات والجهات المعنية بالثقافة والمعرفة لتبادل المعلومات لفائدة الباحث والطالب.

   ثم ذكر العاملين المخلصين في المكتبة على مدى تأسيس المكتبة إلى يومنا هذا ودورهم المتفاني لتقديم العطاء الذي أثمر وساهم بتطوير المكتبة.

   ثم ثمن جهود العاملين في قسمي الاعارة العربية والانكليزية لما يقدمون من خدمة وتسهيل مهمة الطالب والمستفيدين من المكتبة المركزية.

   فيما تطرق الخفاجي إلى آفاق التطوير والطموح بأن تصبح المكتبة مديرية مستقلة مالياً وإدارياً لما لها من شعب متكاملة اسوة بالمكتبة المركزية في جامعة بغداد كي تسهم وتساعد تطوير العمل فيها من خلال تقديم الحوافز والمكافاءات كما عدد موظفيها أصبح اليوم أكثر من 170 موظف لكي يدفع بالمكتبة إلى الامام لما تمحل من اهمية كبيرة وعطاها مستمر لانقطع النظير ولكي تصبح للمكتبة استقلالية وانفصالها عن رئاسة الجامعة وهذا مانطمح له في المستقبل.

  1. طلبة كلية الفنون الجميلة قسم المسرح  يزورون المكتبة المركزية

    زار المكتبة المركزية صباح الاثنين طلبة كلية الفنون الجميلة قسم المسرح المرحلة الثانية وكان برفقتهم الدكتور حسن الخاقاني وكان في استقبالهم مدير خدمات القراء في المكتبة عبدالجبار عبيد الخفاجي وذلك بهدف التعرف على عمل المكتبة والاطلاع على آلية الحصول على المصادر العلمية بما يخص المسرح والفنون الأخرى ، وبين الخفاجي من خلال الشرح المفصل عن دور المكتبة بمساعدة الطالب والباحث من خلال الحصول على مصادره بالسرعة الممكنة من قسم الإعارة الإلكترونية مروراً للمخازن  من خلال البرنامج المستحدث في المكتبة ونظم المعلومات المتطورة التي ساهمت بتسهيل مهمة الطالب والباحث بمجرد وضع عنوان الكتاب أو المؤلف تخرج له جميع العناوين الخاصة بالبحث .

    ثم بين الخفاجي من خلال الشرح تأريخ المكتبة المركزية عبر تأريخها الحافل ، موضحاً أن المكتبة عملت في الآونة الأخيرة تحويل الكتب والاطاريح من مصادر ورقية إلى إلكترونية ولهذا السبب سهلة عملية البحث للطالب .

  1. المكتبة المركزية تنظم ندوة تثقيفية  عن دور المرأة في المجتمع

    بمناسبة اليوم العالمي للمرأة اقامت المكتبة المركزية في جامعة البصرة بالتعاون مع منظمة التفاوض للدراسات الإستراتيجية ندوة تثقيفية  عن دور المرأة في المجتمع في قاعة الركن العالمي وبحضور منتسبي المكتبة والتي حاضرت فيها المدربة الدولية أميرة جاسم عبد الحسن ،

    أشارت المدربة خلال محاضرتها حول سلوكيات وتصرفات الأسرة بين أفراد العائلة والتي تنعكس عن شخصية الفرد ، ثم بينت ، صفات واللغة التي تتحدث فيها مع الأبناء أو أعضاء الأسرة ، موضحتاً أن طبيعة الإنسان العراق تنطبق عليه الانفعالية وتنعكس عليه أيضاً أثناء العمل في داخل الدائرة عندما يلجأ إليه مراجع منفعل كيفية سحب هذا الانفعال بود واحترام ودون إزعاج .

   وبعدها فتح باب النقاش من قبل الحضور وإجابة المحاضرة على جميع الاستفسارات والمقترحات التي طرحت من قبل موظفات المكتبة وسبل التعاون مع المراجع وانعكاسات وتصرفات المراجعين وآلية التخلص من الإغلاق النفسي والانفتاح مع المراجع دون إزعاج رغم الظروف التي يعيشها الموظف وآليات التخلص من التصرفات الخاصة والتعامل بمهنية عالية . بعدها قدمت الدكتورة سناء كاظم تدريسية من كلية الفنون الجميلة قسم التربية الفنية مداخلة مشيرة إلى دور المرأة في المجتمع وحضورها المتميز وكذلك ضبط النفس والسلوك بين الآخرين رغم ظروفها متحدية الصعاب والتي تشارك الرجل في جميع مفاصل الحياة .

   ويذكر المكتبة المركزية  وحدة الركن العالمي له حضوراً متميزاً بما يخدم حركة الإنسان والسعي لتطويره بمختلف مفاصل الحياة على الصعيد العلمي والمهني كما لها تعاون متواصل مع منظمة  التفاوض للدراسات الإستراتيجية في مجال تمكين المرأة في الحياة .

  1. الركن العالمي في المكتبة المركزية يحتضن الندوات العلمية لطلبة كليات جامعة البصرة

   احتضنت المكتبة المركزية قسم الركن العالمي ندوة لطلبة كلية الفنون الجميلة المرحلة الاولى  لقسم التربية الفنية برفقة الدكتورة سناء كاظم مستخدماً التقنيات الحديثة في عرض المحاضرات من خلال تقديم فلم عن سيرة واعمال الفنان الراحل فائق حسن .

     واستعراض أهم اعماله فيما قدمت للطبة صور ولوحات فنية تتحدث عن تراث البصرة من البيوت الخشبية والاكلات الشعبية القديمة التي امتازت بها مدينة البصرة وتسليط الضوء على معمار البصرة والطرق الهندسية المستخدمة قديماً والالوان الجميلة ، وذكرت الدكتورة سناء ، أن الهدف من استخدام التقنيات العلمية الحديثة من خلال العرض لاصال المعلومة العلمية بالسرعة الممكنة للطلبتنا وكذلك للتعرف على تراثهم العريق والاعتزاز به كما التعرف على الثقافات الاخرى .. وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش عن معالم مدينة البصرة وأهميتها .

  1. المكتبة المركزية تحتضن معرض الزهور والسجاد الإيراني

    برعاية رئيس جامعة البصرة الأستاذ الدكتور ثامر احمد حمدان افتتح معرض الزهور والسجاد والحرف اليدوية والصناعات الخفيفة الإيرانية بحضور القنصل الإيراني محمد رضا  آبادي وعدد من مسؤولي الحكومة المحلية وأساتذة جامعة البصرة  وذلك على قاعة المكتبة المركزية و يستمر لمدة خمسة أيام وضم المعرض الزهور الطبيعية والسجاد والصناعات الجلدية وكذلك الأواني الفخارية والنتيكات فضلاً عن المواد الزراعية .

   وذكر رئيس البصرة  ، حول تطلعاته حول المعرض وأهميته قائلاً ، ضمن اتفاقية التعاون مابين جامعة البصرة وجامعات الإيرانية  نسعى توثيق هذه التفافية شتى المجالات بما يخدم الحركة العلمية في الجامعة وبما يخص الزراعة والصناعة ، كذلك توطيد العلاقة الثقافية والعلمية بين الطرفين .

   فيما قال القنصل الإيراني محمد آبادي ، نحن سعداء اليوم نجد المشاركة الإيرانية في جامعة البصرة ونشكر الحكومة المحلية التي رسخت هذه العلاقة  بين البلدين وخصوصة ما بين محافظة البصرة ومحافظة خوزستان والتبادل الثقافي والعلمي المشترك كما توسيع هذه العلاقة ما بين الشعبين الجارين ، كما أن هذا المعرض هو تعريف المواطن البصري حول نتاجات والصناعات الإيرانية .

    مضيفاً ونحن وضعنا برنامج علمي لتدريب طلبة جامعة البصرة على الحرف والصناعات اليدوية من قبل الشركات الإيرانية وتطوير مهارتهم الخاصة بهذا المجال.

   ويذكر أن شارك في المعرض الزهور اتحاد الزهور بمشاركة (200) شركة وهناك من يمثلهم لإدارة المعرض فيما شارك اتحاد شركات السجاد وهي مجموعة من الشركات الإيرانية المعروفة ولها تأريخ عريق في صناعة السجاد الإيراني كما شارك اتحاد التراث للحرف والصناعات اليدوية ، وأن هذه الشركات المشاركة لأول مرة تعرض منتجاتها في جامعة البصرة للتعرف عليها عن كثب لأنها تمثل الجانب الإنساني والمعرفي والتطور الحاصل في الجمهورية الإيرانية الإسلامية .

  1. الملحقية الثقافية في القنصلية الأمريكية في البصرة تسعى للتعاون مع المكتبة المركزية لمشروع فرص

     بناءً لما أسفر عنه اجتماع وزير التعليم العالي مع المؤسسات المعنية من اجل توفير فرص  العمل لخريجي جامعات العراق إذ التقى وفدٌ من الملحقية الثقافية  والعلاقات العامة في القنصلية الأمريكية في البصرة إدارة المكتبة المركزية وبعض الأساتذة الجامعة من قسم الترجمة وذلك الاثنين الماضي في قاعة الركن العالمي وتباحث الطرفين إمكانية المكتبة المركزية في مشروع ( فرص ) لكون الجانب الأمريكي وفر الشركات الأجنبية العاملة في العراق مثل انترنشونال وغيرها من الشركات بشروع حول الاختصاصات المتوفرة من الخريجين وتقديم بطاقة التعريف للمتقدم على برنامج فرص.

   وذكر مسؤول العلاقات العامة في القنصلية الأمريكية، أن السفير الأمريكي في بغداد حيثَّ على بذل التعاون مع جامعات العراق من خلال الركن العالمي واهم النشاطات التي يقدمها الركن للطلبة للفائدة العلمية وتطوير جانب اللغة الإنكليزية.

   فيما قدم مقترح من قبل كادر الركن العالمي تدريب المعلمين والمدرسين اللغة الانكليزية في المدارس من خلال التعاون مع تربية محافظة البصرة وتهيئة أساتذة مختصين في هذا المجال من اجل تقويم المعلم والمدرس وفق المناهج الجديدة وتطوير كفاءتهم . وبعدها بادر مسؤول العلاقات العامة في القنصلية الأمريكية بإقامة دورة على مدى أربعة أيام للأساتذة اللغة الانكليزية في جامعة البصرة بحضور كبير أمريكي متخصص بالتدريب على اللغة خلال الأسبوع القادم وذلك في قاعة الركن العالمي وقاعة القنصلية بهدف تطوير كفاءاتهم التدريسية والنهوض بالطلبة جامعة البصرة من خلال التبادل الثقافي والعلمي كما حضر اللقاء مسؤول قسم الترجمة الدكتور علي مظلوم ومدير إدارة المكتبة الأستاذ هيثم زكي وعدد من موظفي قسم الركن العالمي والمختصين في مجال اللغة الإنكليزية.

  1. بالتعاون مع المكتبة المركزية في جامعة البصرة

   بيت الصحافة في العراق يطلق الدورة الصحفية التأهيلية الـ ( 91 ) للصحافة الاقتصادية

    أطلق بيت الصحافة في العراق الدورة الصحفية التأهيلية الـ ( 91 ) للصحافة الاقتصادية بالتعاون مع المكتبة المركزية في جامعة البصرة وذلك على قاعة الركن العالمي بمشاركة (25) متدرباً من الطلبة وموظفي الجامعة وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع ويتضمن منهاجها أساسيات العمل الصحفي وكتابة الخبر والتقرير والمقابلة والتحقيق والاستطلاع والمقال الصحفي ويحاضر فيها الأمين العام لبيت الصحافة في العراق  محمد جواد الدخيلي بهدف دعم الطلبة ثقافياً.وذكر الدخيلي ، أن هذه الدورة تعد من أهم الدورات الصحفية التي يقيمها في جامعة البصرة واستهداف الطلبة كلية الإدارة والاقتصاد وكذلك العاملين في مجال الصحافة لكون مدينة البصرة مدينة اقتصادية ولابد من وجود كادر متعلم في مجال الصحافة الاقتصادية. مضيفاً ، إذ وفرت المكتبة المركزية المكان المناسب وكافة الأجهزة التوضيحية من اجل ترسيخ مفاهيم الصحافة الاقتصادية بالتدريب العملي والنظري.

   مضيفاً ، يخضع المتدربون للاختبار في نهاية الدورة ومنحهم شهادات مشاركة بعد اجتيازهم  الدورة بنجاح.

  1. المكتبة المركزية تستقبل وفداً من العتبة العباسية المقدسية

    استقبل الأمين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبد الرحمن جري مردان وفداً من العتبة العباسية المقدسة وكان على رأسهم مسؤول المكتبة الإلكترونية في العتبة السيد أحمد مجيد عبد الحسين والمفهرس السيد قاسم سلمان وتبادل الطرفان حول سبل التعاون من خلال التعرف على إمكانية الحصول على الاطاريح والرسائل جامعة البصرة والكتب  لرفد المكتبة في العتبة لفائدة الباحثين.

    بين الأمين المكتبة المركزية للوفد ، من دواعي السرور أن يكون هذا التعاون الثقافي مابين مكتبة العتبة العباسية المقدسة والمكتبة المركزية من خلال الموافقات الأصولية من قبل العتبة ورئاسة الجامعة من اجل تذليل الصعاب والحصول على المصادر المتوفرة في المكتبة من اطاريح في وحدة الأقراص الليزرية التي تحمل آلاف الاطاريح والرسائل الجامعية فضلاً عن المتوفر من مصادر باللغتين ضمن قسم المكتبة الرقمية في المكتبة المركزية أكثر من مليون كتاب الكتروني. ثم أشار مردان ، تحن لدينا مشروع تحويل جميع الاطاريح الورقية  إلى الكترونية وهذا المشروع مازال مستمرأً سوف ينتهي مع نهاية هذا العام من اجل أمكانية الدارس والباحث الحصول على الأطروحة على شكل قرص بنظام (  pdf).

    ومن جانب العتبة ذكر عبد الحسين مسؤول المكتبة الالكترونية ، نحن على استعاد أن يتكلل هذا التعاون ما بين المكتبة المركزية ومكتبة العتبة من خلال تبادل الخبرات وللاطلاع على آخر المستحدثات المعلوماتية في مكتبة العتبة ووفرت أجهزة حديقة للنسخ الكتب وكذلك الإطلاع على محتويات المكتبة بالسهولة والسرعة وأيضاً نظام الفهرسة يعد من أفضل الأنظمة في العالم المستخدمة في مكتبة العتبة. وبعدها اطلع الوفد على أقسام المكتبة الالكترونية منها الفهرسة الالكترونية والأقراص الاليزرية والمكتبة الرقمية للتعرف على النظام المستخدم ومدى فائدة الطلبة والدارسين من المكتبة المركزية. حضر الزيارة مسؤول الفني للمكتبة ومسؤولين الوحدات الالكترونية.

  1. رئيس جامعة البصرة يفتتح معرض الكتاب الأكاديمي في المكتبة المركزية

   افتتح رئيس جامعة البصرة الأستاذ الدكتور ثامر أحمد حمدان معرض الكتاب الأكاديمي الذي احتضنته المكتبة المركزية تحت شعار: (تعليمٌ ممنهجٌ.. وبحثٌ علميٌ بناءٌ.. برؤى حضاريةٍ جديدةٍ) التي أقامته مديرية دار الكتب للطباعة والنشر  بمشاركة أكثر من (25) دار نشر عربية ومحلية مصرية ولبنانية وأردنية فضلاً  عن مشاركة دور نشر عراقية مثل بيت الحكمة التابع إلى رئاسة الوزراء وكذلك دار الشؤون الثقافية التابع لوزارة الثقافة حيث يحتوي المعرض على المناهج الدراسية وكتب فكرية وعلمية يحتاجها الباحث والدارس ومنها أدبية إلى جانب الكتب الإسلامية والسياسية،  واستمر المعرض لمدة عشرة أيام.

   وقال رئيس جامعة البصرة ، إن المعرض يلبي حاجة الطالب والدارس في الجامعة في مجال الثقافة مشيراً إلى أنه يحتوي على كافة العلوم سواءً الصرفة أو الإنسانية وفي مختلف الجوانب في الاقتصاد والقانون ما أكثر المواعظ وما أقل المتعظين، نجد كتباً كثيرة ولكن قراء قليلين، فيما يخص جانب أسعار الكتب بين رئيس الجامعة، لكون غالبية الكتب ليست منهجية وإنما كتب ثقافية بمختلف الاختصاصات والطالب غير ملزم بشرائها أما الكتب المنهجية فتوزع من قبل الجامعة مجاناً، فيما تمر البلاد بالأزمة المالية وشمول جميع الوزارات بالتقشف عن إمكانية المشاركين أن يخفضوا الأسعار دعماً للطلبة، قال رئيس الجامعة نحن لا نفرض على دور النشر المشاركة بتخفيض الأسعار وإنما لابد للمشاركين من دور النشر أن يقدروا ذلك لمساعدة الطالب، فيما يخص الكتب الأساسية متوفرة في مكتبات الجامعة وليس هناك حاجة لشراء الكتب ويوجد لدينا المكتبة المركزية تتفاخر بها الأمم وبإمكان الطالب حين لا يكون لديه استعداد مالي لشراء الكتب أن يستعير من كتب المكتبة. ووجه رئيس جامعة البصرة طلبة الجامعة بالمزيد من القراءة والتعلم من المعرفة والابتعاد عن المغريات والملهيات لأن القراءة بمدلولاتها و أبعادها المعرفية الواسعة الأمر الذي جعل جامعتنا تعيش حالة من التطور والرقي من خلال طلبتها وتعكس ذلك على بناء الإنسان من خلال العلم والمعرفة.. وتخلص من الجهل والتخلف والسقوط الحضاري.

   ومن جانبه ذكر الأمين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبد الرحمن جري مردان، نحن هيأنا قاعات المكتبة وكافة الخدمات التي من شأنها إنجاح المعرض واطلعنا على المصادر التي تهم الطالب والدارس بما يخدم الحركة العلمية والثقافية والتطوير الفكري.. مضيفاً، إن المكتبة تسعى دائماً لاحتضان هكذا معارض دولية للحصول على الكتب حديثة الطبع والمناسبة مع تطلعات طلبتنا الأعزاء ونأمل من إدارة المعرض أن تجعل أسعارها مناسبة كي يستطيع الطالب أن يقتني الكتب التي يحتاجها. وحضر المعرض حشدٌ من الأساتذة والطلبة في أول أيامه الذي شهد إقبالاً كبيراً.

  1. محاضرة عن الحياة في الولايات المتحدة الأمريكية والعلاقات الإنسانية .

   أقيمت في المكتبة المركزية الركن العالمي ضمن نشاطاتها الثقافية محاضرة حول الحياة في الولايات المتحدة الأمريكية  والعلاقات الوطيدة بين مجتمعها وصلة الترابط الاجتماعي وذلك صباح يوم الأربعاء وحاضر فيها نائب القنصل العام الأمريكي في البصرة لوني كيلي بمشاركة عدد من طلبة كلية الآداب قسم الترجمة وتطرق المحاضر استذكاراً بشهر الجالية السمراء في أمريكا والتعايش السلمي بين أبناء البلاد وواقع العرق واللون في أمريكا. وذكر مسؤول الركن العالمي، إن الهدف من هذه المحاضرات التي يكون فيها التحدث باللغة الإنكليزية هو رفع مستوى الكفاءة للطلبة الأعزاء والقدرة على التحدث باللغة الإنكليزية بطلاقة ضمن اتفاقية جامعة البصرة مع القنصلية الأمريكية بالتبادل الثقافي والعلمي بين الطرفين.

  1. استعدادا لإقامة معرض الزهور والحرف اليدوية والسجاد الإيراني  المكتبة المركزية تستقبل وفداً أيرانياً رفيع المستوى

     على خلفية تفعيل مذكرة (التوأمة) محافظة البصرة مع محافظة خوزستان الإيرانية التي عقدت في مبنى محافظة البصرة (الخميس, 27 تشرين الثاني 2014 ) والمعلنه مسبقاً بينهما والتي شملت تبادل الخبرات في تطوير الجانب الاقتصادي والخدمي والعلمي والثقافي، حيث زار الثلاثاء الماضي  17 شباط الجاري،  وفداً رفيع المستوى من محافظة خوزستان الإيرانية الأمانة العامة للمكتبة المركزية وكان في استقبالهم الأمين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبد الرحمن جري مردان وناقش الطرفان حول إقامة معرض الزهور والحرف اليدوية والسجاد الإيراني ومزمع إقامته الثامن من آذار القادم ولمدة خمسة أيام وذلك على قاعة المكتبة المركزية.

    وذكر أحد أعضاء اللجنة العليا لإقامة المهرجان ، سيشارك في المهرجان الزهور اتحاد الزهور بمشاركة (200) شركة وهناك من يمثلهم لإدارة المعرض فيما يشارك اتحاد شركات السجاد وهي مجموعة من الشركات الإيرانية المعروفة ولها تأريخ عريق في صناعة السجاد الإيراني فيما يشارك اتحاد التراث للحرف والصناعات اليدوية، مضيفاً، أن هذه الشركات المشاركة ستظهر بمظهر رائع لما تمثله الصناعة الإيرانية من منتج ولأول مرة يعرض في جامعة البصرة للتعرف عليها عن كثب لأنها تمثل الجانب الإنساني والمعرفي والتطور الحاصل في الجمهورية الإيرانية الإسلامية.

    ومن جانبه، تحدث الأمين العام للمكتبة المركزية الدكتور عبد الرحمن جري، بعد استحصال رئاسة جامعة البصرة موافقتها لإقامة هذا المعرض المتميز، أن المكتبة على هبة الاستعداد لإنجاح هذا المعرض وسوف نقدم كل ما بوسعنا من خدمات وتهيئة القاعات والمخازن لما يخدم الجانب المعرفي لصالح طلبتنا الأعزاء وما يحتاجونه من دراسات في البحث العلمي وخاص للإنتاج الإيراني والتبادل المعرفي. كما تعد هذه المبادرة بمثابة تقوية الروابط العراقية الإيرانية وبين الشعبين.

   وحضر من جانب جامعة البصرة الدكتور جاسم مهدي مدير دار الكتب و مسؤولين من محافظة خوزستان الإيرانية وممثل عن اتحاد رجال أعمال البصرة السيد أبو رائد.

   ويذكر أن المكتبة المركزية احتضنت أكثر من معرض أيراني للكتاب والصناعات اليدوية الإيرانية في السنوات الماضية وحضى بحضور متميز من قبل طلبة وأساتذة وأبناء البصرة.

  1. مناسبة اليوم العالمي للسرطان المكتبة المركزية تنظم ندوة تثقيفية

    تحت شعار (ليس أبعد من قدرتنا) أقامت المكتبة المركزية في جامعة البصرة قسم الركن العالمي بالتعاون مع منظمة التفاوض والتعاون.

  وقالت هناء محمد لفته مسؤول وحدة الركن العالمي، أن الهدف من هذه الورشة مرض السرطان والمنتشر في مدينة البصرة والمناطق الجنوبية من العراق والغاية منها توعية وتثقيفية لموظفين وطلبة الجامعة  وكيفية الوقاية منه أثر  الحروب التي طالت البلاد في السنوات الماضية والمتزامن مع اليوم العالمي للسرطان.

  فيما ذكر ممثل منظمة التفاوض في البصرة حسن المنشداوي قائلاً : دأبت منظمة التفاوض الدولية على إقامة ورش ونشاطات داخل جامعة البصرة وهذا النشاط يستهدف مرض السرطان وطرق الوقاية منه بسبب الحروب والملوثات التي شهدتها المنطقة الجنوبية من العراق والبصرة على وجه التحديد وخصوصاً أثر الاستخراجات النفطية وكذلك وجود معمل الحديد الصلب الذي يحمل عنصر الروانيوم المنضب ورصد منظمة الصحة  العالمية بإصابة (68 ) شخص من المعمل وذلك للحد من هذا المرض من خلال التوعية والتثقيف طلبة وموظفي الجامعة. إما المحاضرة الدكتورة زينب حسين  ظاهر أخصائية في طب الأسرة، أشارت، جاءت هذه المحاضرة هو الكشف المبكر عن مرض السرطان والوقاية منه لتفادي أضاره وتحدثنا عن أنواع مرض السرطان طرق الوقاية وأسبابه.

  1. متدربو دورة التعليم المستمر في الفهرسة الإلكترونية يطلعون على آلية العمل في المكتبة المركزية

   زار متدربون الدورة التعليم المستمر في الفهرسة الالكترونية المكتبة المركزية لغرض الاطلاع على آلية العمل في قسم الفهرسة الالكترونية ، وأشار مدير خدمات القراء في المكتبة عبد الجبار عبيد الخفاجي ، أن أهمية هذه الزيارة هو اكتساب الخبرة ومهارات العاملين في المكتبات الكليات والمراكز العلمية التابعة لجامعة البصرة والمشاركين في دورة التصنيف والفهرسة والتي استمرت لمدة أسبوعين في مركز التعليم المستمر والتي حاضر فيها كادر متخصص في العلوم المكتبات ، حيث أطلع المتدربون على واقع العمل في المكتبة المركزية ومهارات الفهرسة والتصنيف وآلية العمل فيها ، وشرح مدير الدورة الخفاجي ، للمتدربين ، أهمية عمل البطاقات الفهرسة والبرامج الآلية المستخدمة في المكتبة المركزية وكان عدد المتدربون      (19) موظف من مختلف الكليات والمراكز العلمية في الجامعة .

    ويذكر أن كادر المكتبة المركزية يقدم الخبرات للطلبة للموظفين العاملين في المكتبات العامة ومكتبات الكليات وكذلك طلبة الكليات للتعرف على الأنظمة الآلية المستحدثة في المكتبة من اجل الإسراع في الحصول على المصادر في البحث العلمي.

  1. مدير إدارة المكتبة المركزية يجتمع برؤساء شعب و وحدات المكتبة

    أجتمع مدير إدارة المكتبة المركزية الأستاذ هيثم زكي برؤساء شعب و وحدات المكتبة وذلك يوم الخميس الماضي في قاعة الركن العالمي لمناقشة أمور المكتبة ومعوقاتها من اجل تذليل الصعاب أمام موظفي المكتبة والحفاظ على آلية العمل والالتزام ضمن المعايير الوظيفية ، كما أكد مدير الإدارة الالتزام بساعات العمل  أثناء الدوام الرسمي من اجل تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من المكتبة . بعدها أستمع إلى مقترحات مسؤولي وحدات المكتبة لتطوير آليات العمل ومن أهمها الحفاظ على كوادر الأقسام والذين يمتلكون مهارات العمل في تخصصاتهم الفنية ، ثم أشاروا إلى معوقات العمل التي تواجههم ، رغم ذلك قدمت المكتبة العديد من البرامجيات المستحدثة في قسم الفهرسة الآلية والحفاظ على تقديمها رغم الإمكانيات البسيطة ولكن عملت بجهود الفريق الواحد من قبل القسم . ثم أشار مسؤول خدمات القراء عبد الجبار عبيد الخفاجي ، أن المكتبة المركزية هي منار وشعاع لجامعة البصرة وعلينا الحفاظ بما يتلائم مع سمعتها الطيبة وعدم مجاملة الطلبة على حساب ضبط العمل من أجل الحفاظ على هذه المعايير بما يخدم الصالح العام وأن نكون عند حسن الضن الجميع من خلال التزامنا بالمسؤولية التي وقعت على عاتقنا لخدمة طلبتنا العزاء .

    فيما ذكرت مسؤول وحدة الحاسبة ، أن المكتبة المركزية تعد من أهم المكتبات في جامعات العراق لكونها نموذجية ، كما وجدنا التزام  إدارة المكتبة وتقديم التسهيلات الممكنة للباحثين فضلاً عن ذلك وجود الأنظمة الجديدة في المكتبة مثل الركن العالمي والمكتبة الرقمية التي تعد من أهم المكتبات في الشرق الأوسط وكذلك الإعارة الالكترونية والأنظمة الحديثة فيها جعلت الباحث يحصل على المصادرة بالسرعة الممكنة والتي أجلبت للمكتبة سمعة طيبة . فيما أشار مسؤول وحدة الإعلام والعلاقات العامة في المكتبة محمد جواد الدخيلي ، أن الانفتاح على المؤسسات الثقافية المعروفة في العراق والتي تمتلك الأنظمة المستحدثة والمواكبة للتطورات المعلوماتية في العالم مثل مكتبة العتبة العباسية المقدسة التي رحبت بقدوم كادر من المكتبة المركزية لزيارة العتبات المقدسة في كربلاء والاطلاع على آخر التطورات العلمية والمعلوماته في مكتبات العتبات المقدسة والتبادل الثقافي . وأضاف الدخيلي ستحتفل وحدة الإعلام في حفلاً ترفيهياً لعوائل المكتبة وتكريم المتميزين فيها .

   وختم الاجتماع بكلمة مدير الإدارة أن إدارة المكتبة لقد تطابقت التقييمات ما بين الإدارة ومسؤولين الوحدات وأقسام في المكتبة لذلك علينا تكثيف العمل خلال الفصل الثاني لهذا العام الدراسي ومراعاة الالتزام بالدوام الرسمي والتقيد بالبصمة وتحقيق الحق بين أسرة المكتبة المركزيــة .

  1. بالتعاون مع الأمانة العامة للمكتبة المركزية

 بيت الصحافة في العراق يخرج الدورات الصحفية (88 ـ 89 ـ 90 )

  برعاية قسم الإعلام والعلاقات العامة في جامعة البصرة احتفلت الأمانة العامة للمكتبة المركزية وحدة الإعلام بالتعاون مع بيت الصحافة في العراق بتخرج ثلاثة دورات صحفية ( 88 ـ 89 ـ 90 ) التي أقيمت في المكتبة وحضر الحفل رئيس تحرير صحيفة ووكالة الميزان عبد الحسين اليوسف وسكرتير التحرير لوكالة الأضواء الإخبارية والصحفية ميسم زيد عبد محرر من جريدة القارئ وعدد من أعضاء نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة وأستهل الحفل بقراءة سورة الفاتحة على أرواح  شهداء العراق وبالأخص شهداء الصحافة ووقفة حول ضحايا الاطلاقات النارية العشوائية التي أدتلجرح العديد من المواطنين.  ثم ألقى الأمين العام  لبيت الصحافة في العراق (محمد جواد الدخيلي ) كلمة أشار فيها إلى دور الجامعة بدعم الطاقات وتعليمهم للفنون الصحفية  التي يحتاجونها في حياتهم اليومية ، ثم بين أهمية بيت الصحافة بتواصل دوراته الصحفية بالتعاون مع الجامعة لأهمية هذا المشروع الإنساني والأخلاقي من أجل بناء لبنة حقيقية تسعى لبناء مستقبل العراق والنهوض به ، ثم قال الدخيلي نسعى جادين للاهتمام بالطلبة والشباب ونشر الوعي لنضع هذه المسؤولية على عاتقهم من خلال صحافة نظيفة خالية من الشوائب والعمل بمهنية عالية مثمنا جهودهم طيلة أيام الدورة مـتمنياً لهم الخير والتواصل والعطاء .

  1. حلقات دراسية في المكتبة المركزية لطلبة الدراسات العليا

   احتضنت المكتبة المركزية في قاعاتها حلقات لطلبة الدراسات العليا التي تقام في الركن العالمي وكذلك طيلة الأسبوع وذكر الأستاذ المساعد الدكتور قاسم خلف السكيني ، اختيرت قاعة الركن العالمي في المكتبة لكونها تتوفر فيها الوسائل التعليمية الحديثة والجو المناسب للطلبة العلم لذا نوصي الكليات أن تهيئة هكذا قاعات وهذا معمول به في الجامعات العالمية كافة ، كما تتوفر في القاعات عدة مزايا منها وجود حاسبات لكل طالب مرتبطة بشاشة مركزية فضلاً عن وجود كاميرات مراقبة فيما وجود كادر متخصص في هذا القسم يعملون من اجل توفير الراحة لحلقات الدرس. وأضاف السكيني حول المادة الدرس التي تطرح على طلبة الدراسات، أشار إلى وهي سلسلة دروس تخص تحقيق التراث بما يعرف بمناهج الآداب تحقيق النصوص في القسم اللغة العربية.

  1. بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المدنية المكتبة المركزية تنظم ندوة علمية حول التفرقة العنصرية

   نظمت في المكتبة المركزية وحدة الركن العالمي ندوة علمية حول التميز العنصري تحت شعار (ليس السلام هدفنا بعيداً نسعى أليه بل هو وسيلة تصل بها) وهذه العبارة أحدى الشعارات الندوة التي أدارها الأستاذ صلاح رخيص سلمان مدير جمعية أنصار الحرية التي أشار حول التهميش والتضليل والعنصرية ودور الحكومات في التحديد هذه الظاهرة مما جعل النقاش بين الحاضرين من موظفي وطلبة جامعة البصرة.

   فيما قدم السيد أحسان عبيد خضير احد كوادر المكتبة المركزية، تحدث عن الحقوق المدنية، وأشار إلى النصوص القانونية والدستورية في العراق والعالم المعمول بها، مؤكد بوجود هذه القوانين وتنفذ بشكل قانوني، ثم أشار إلى النظام السياسي في العراق وكيفية التعامل مع الحقوق المدنية، مشيراً إلى الاستقطاب الاجتماعية وليس لوجود تميز عنصري في العراق لكونه بلد متعايش به جميع الأطياف ومتحاببين. ثم بين لم نجد خيوط بيضاء ولكن رغم ذلك هناك تهميش وهذا يأتي في الصراعات السياسية والمحاصصة جعلت بعض الحالات التهميش على حساب حقوق المواطن بالمواطنة وهذه الحالة سرعان ما تتغير.. ثم فتح باب النقاش للحضور لتوضيح أهم النقاط التي تطرق لها المحاضرين.

  1. وفد إعلامي من العتبة العباسية يزور المكتبة المركزية

    زار وفد من إعلاميي العتبة العباسية المقدسة المكتبة المركزية متمثلاً بمدير مكتبة مركز تراث البصرة التابع للعتبة العباسية السيد مجيد محمد  والاعلاميين علي صادق وعلي سلمان وكان في أستقبالهم مسؤول وحدة الاعلام الصحفي محمد جواد الدخيلي ومدير خدمات القراء الاستاذ عبدالجبار عبيد الخفاجي , وتباحث الطرفان حول التعاون العلمي من خلال الوقوف على كتابات الاساتذة والباحثين في الجامعة كما كانت زيارتهم للمعرض الخاص بنتاجات تدريسيي الجامعة واطلعوا على إصداراتهم بادروا بطبع الكتب التي تتحدث عن واقع البصرة تأريخياً .  وفي ختام الزيارة  ثمنوا جهود المكتبة بالتخدم الحركة العلمية في الجامعة .

  1. بالتعاون مع بيت الصحافة في العراق المكتبة المركزية في جامعة البصرة تختتم الدورة الصحفية الـ (89 ـ 90 )

   اختتمت  وحدة الإعلام  للمكتبة المركزية في جامعة البصرة وبرعاية قسم الإعلام  والعلاقات العامة في الجامعة الدورة الصحفية التأهيلية لطلبة وموظفي الـ ( 89 ـ 90 )  الجامعة والتي أستمر لمدة ثلاثة أسابيع  بالتعاون مع بيت الصحافة في العراق وذلك على قاعة المكتبة وتلقى المتدربون أساسيات العمل الصحفي وكتابة الخبر والتقرير والتحقيق والمقال والمقابلة الصحفية فضلاً عن كانت الدورة ( قراءة في كتابة ) بما كانت التدريبات عملي ونظري هذا ماذكره مسؤول وحدة الاعلام في المكتب لـ ( الأضواء ) وأضاف وختمت التدريبات بالاختبار التحريري من أجل التعرف على امكانية المتدربين ومدى ادراكهم للمنهج التدريبي . حيث شارك في الدورة ( 25 ) متدرب ومتدربة .

  1. القنصل العام الأمريكي يلتقي طلبة قسم الترجمة في جامعة البصرة

    ألتقى القنصل العام الامريكي في قاعة الركن العالمي في المكتبة المركزية القنصل العام الأمريكي مثايس متمن بطلبة كلية الآداب قسم الترجمة وتباحث معهم حول التعلم لغة الأم الانكليزية وتطويرها بالشكل الصحيح بعد أن تعرف على الطلبة ومراحلهم الدراسية ثم عرف عن نفسه وسيرته العلمية والسياسية ، بعدها أشار متمن ، نحن نسعى من خلال هذا اللقاء والإلقاء القادمة أمكانية التعاون مع جامعة البصرة وخصوصاً قسم الترجمة واللغة الانكليزية من اجل تحسين وتطوير لغتهم الانكليزية ومهارتهم اللغوية ورفع المستوى العلمي في هذا الجانب . بعدها فتح باب النقاش ما بينه وبين الطلبة أمكانية الزملات في الجامعات الأمريكية فضلاً توفير فرص عمل في الشركات الأجنبية فضلاً عن التبادل الثقافي مابين البلدين . وأبدى القنصل الأمريكي تعاونه المسموح ، مشيرأ سوف نخاطب الجهات المعانية بذلك من اجل تذليل الصعاب مع طلبة العراق وتوفير الجانب التعليم وإكمال الدراسات العليا في الجامعات الأمريكية . حيث حضر اللقاء أساتذة القسم الترجمة في كلية الآداب فضلاً عن حضور كادر قسم الركن العالمي لتوفير أفضل التقنيات لقديم المحاضرات عبر القسم والقاعات المتاحة للتدريب على اللغة الانكليزية .ويذكر أن تمت عدة لقاءات واتفاقيات ما بين القنصلية الأمريكية وجامعة البصرة للتبادل العلمي والثقافي على مستوى الزيارات المتبادلة وذلك من اجل النهوض ومواكب الحركة العلمية في العالم.